مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
أنواع الصواريخ حسب الوقود المنتدى العسكرى العام
منتدى التربية والتعليم المصرى ( جمال يحيى قطب) :: المنتديات العسكرية :: الاقسام الفرعية :: المنتدى العسكرى العام
صفحة 1 من اصل 1
أنواع الصواريخ حسب الوقود المنتدى العسكرى العام
أتناول في هذا الجزء (الثالث) أنواع الصواريخ مع شرح لكل نوع على حدة . هناك أربعة أنواع رئيسية من الصواريخ:
1- صواريخ الوقود الدافع الصلب.
2- صواريخ الوقود الدافع السائل.
3- الصواريخ الكهربائية.
4- الصواريخ النووية.
رد: أنواع الصواريخ حسب الوقود المنتدى العسكرى العام
- صاروخ الوقود الدافع الصلب:
يحرق مادة صلبة تسمى الحبوب. يصمم المهندسون أغلب الحبوب
بلب أجوف. ويحترق الدافع من اللب إلى الخارج. ويحجب الدافع غير المشتعل
غلاف المحرك من حرارة الاحتراق. صواريخ الوقود الدافع الصلب. تحرق مادة
بلاستيكية أو مطاطية تسمى الحبوب. وتتكون الحبوب من الوقود والمؤكسد في
الحالة الصلبة وقد سبق شرح مكونات الوقود الصلب في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
على خلاف بعض أنواع الوقود السائل، فإن الوقود والمؤكسد للمادة الصلبة لا
يشتعلان إذا تلامسا مع بعضهما. ويجب إشعال الوقود بإحدى طريقتين. يمكن
إشعاله بحرق شحنة صغيرة من المسحوق الأسود وهو خليط من نترات البوتاسيوم،
والفحم النباتي والكبريت. كذلك يمكن إشعال الوقود الصلب بالتفاعل الكيميائي
لمركب كلور سائل يرش على الحبوب.تتراوح درجة الحرارة في غرفة الاحتراق
للوقود الصلب للصاروخ بين 1,600° و 3,300°م. يستعمل المهندسون في أغلب هذه
الصواريخ الفولاذ القوي جدًا أو التيتانيوم لبناء حوائط الغرفة حتى تقاوم
الضغط الذي ينشأ عن درجات الحرارة العليا. كذلك يستعملون الألياف الزجاجية
أو مواد بلاستيكية خاصة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يحترق الوقود الصلب أسرع من الوقود السائل، لكنه ينتج قوة دفع أقل من التي
تنتج من احتراق نفس الكمية من وقود سائل في نفس الوقت. يظل الوقود الصلب
فعالاً لفترات طويلة من التخزين ولا يمثل خطورة تذكر حتى عند الإشعال. ولا
يحتاج الوقود الصلب إلى أجهزة للضخ والمزج اللازمة للوقود السائل، لكنه
من ناحية أخرى، صعب إيقافه وإعادة إشعاله. والمفترض أن تتوفر لرواد الفضاء
القدرة على إيقاف وبدء عملية احتراق الوقود حتى يمكنهم التحكم في طيران
سفنهم الفضائية. وهناك طريقة واحدة تستعمل لوقف الاحتراق وهي نسف مقطع
الفوهة من الصاروخ. لكن هذه الطريقة تمنع إعادة الإشعال.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تُستعمل صواريخ الوقود الصلب أساسًا في استخدامات الجيوش. ويجب أن تكون
الصواريخ الحربية مستعدة للانطلاق في أي لحظة، ويمكن تخزين الوقود الصلب
أفضل من أي وقود دافع آخر. وتوفر صواريخ الوقود الصلب الطاقة للصواريخ
العابرة للقارات، بما في ذلك صاروخ مينوتيمان-2، وإم إكس، وتُسْتَعْمَل
صواريخ الوقود الصلب كأداة إضافية لحمل الصواريخ مثل: صواريخ جاتو،
وتستعمل كذلك بمثابة صواريخ صوتية. كما تستعمل صواريخ الوقود الصلب في
عروض الألعاب النارية.
رد: أنواع الصواريخ حسب الوقود المنتدى العسكرى العام
- صاروخ الوقود الدافع السائل:
يحمل الوقود والمؤكسد كلا في خزان منفصل. يدور الوقود خلال
غلاف تبريد المحرك قبل دخوله غرفة الاحتراق. هذه الدورة ترفع درجة حرارة
الوقود للاحتراق وتساعد على تبريد الصاروخ. صواريخ الوقود الدافع السائل
تحرق خليطًا من الوقود والمؤكْسِد في شكل سائل. وتحمل هذه الصواريخ الوقود
والمؤكْسِد في صهريج منفصل. وتغذي شبكة من الأنابيب والصمامات عنصري
الوقود داخل غرفة الاحتراق. وينبغي أن يمر الوقود أو المؤكسد حول الغرفة
قبل المزج مع العناصر الأخرى. هذا من شأنه أن يبرِّد غرفة الاحتراق
ويسخِّن مسبقًا عناصر الوقود للاشتعال.
تتضمن طرق تغذية الوقود والمؤكْسد إلى غرفة الاحتراق استعمال إما مضخات أو
غاز ذي ضغط عال. وأكثر الطرق المألوفة هي استعمال المضخات. ويشغل الغاز
المنتج باحتراق جزء صغير من الوقود المضخة التي تدفع الوقود والمؤكسد إلى
غرفة الاحتراق. أما الطريقة الأخرى، فيدفع الغاز عالي الضغط الوقود
والمؤكْسد إلى غرفة الاحتراق. ويمكن الحصول على مصدر الغاز ذي الضغط
العالي من النيتروجين، أو بعض الغازات الأخرى المخزونة تحت الضغط العالي،
أو من حرق كمية صغيرة من الوقود. بعض أنواع الوقود السائل التي تسمى ذاتية
الاشتعال تشتعل عندما يتلامس الوقود والمؤكسد. لكن معظم أنواع الوقود
السائل تحتاج إلى جهاز إشعال. يمكن أن يشتعل الوقود السائل عن طريق شرارة
كهربائية، أو حرق كمية صغيرة من مادة متفجرة صلبة داخل غرفة الاحتراق.
يستمر الوقود السائل في الاحتراق ما دام سريان خليط الوقود والمؤكسد
مستمرًا في الوصول إلى غرفة الاحتراق. تُبنى أغلب خزانات الوقود السائل من
الفولاذ أو الألومنيوم الرقيق عالي الصلابة. وأغلب غرف الاحتراق في هذه
الصواريخ مصنوعة من الفولاذ أو النيكل.
يُنْتج الوقود السائل عادة قوة دفع أكبر من التي تنتج من احتراق نفس
الكمية من الوقود الصلب في نفس الفترة الزمنية. كذلك فهو أسهل في بدء
وإيقاف الاحتراق من الوقود الصلب. ويمكن التحكم في الاحتراق فقط بفتح أو
غلق الصمامات.لكن يصعب التعامل مع الوقود السائل. فإذا خلطت عناصر الوقود
دون إشعال، فإن الخليط سوف ينفجر بسهولة. كذلك يحتاج الوقود السائل إلى
صواريخ أكثر تعقيدًا عما في حالة الوقود الصلب. يستعمل العلماء صواريخ
الوقود السائل لأغلب السفن التي تطلق إلى الفضاء فعلى سبيل المثال، وفرت
صواريخ الوقود السائل الطاقة للمراحل الثلاث في إطلاق مركبة ساتورن - ف.
يحمل الوقود والمؤكسد كلا في خزان منفصل. يدور الوقود خلال
غلاف تبريد المحرك قبل دخوله غرفة الاحتراق. هذه الدورة ترفع درجة حرارة
الوقود للاحتراق وتساعد على تبريد الصاروخ. صواريخ الوقود الدافع السائل
تحرق خليطًا من الوقود والمؤكْسِد في شكل سائل. وتحمل هذه الصواريخ الوقود
والمؤكْسِد في صهريج منفصل. وتغذي شبكة من الأنابيب والصمامات عنصري
الوقود داخل غرفة الاحتراق. وينبغي أن يمر الوقود أو المؤكسد حول الغرفة
قبل المزج مع العناصر الأخرى. هذا من شأنه أن يبرِّد غرفة الاحتراق
ويسخِّن مسبقًا عناصر الوقود للاشتعال.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تتضمن طرق تغذية الوقود والمؤكْسد إلى غرفة الاحتراق استعمال إما مضخات أو
غاز ذي ضغط عال. وأكثر الطرق المألوفة هي استعمال المضخات. ويشغل الغاز
المنتج باحتراق جزء صغير من الوقود المضخة التي تدفع الوقود والمؤكسد إلى
غرفة الاحتراق. أما الطريقة الأخرى، فيدفع الغاز عالي الضغط الوقود
والمؤكْسد إلى غرفة الاحتراق. ويمكن الحصول على مصدر الغاز ذي الضغط
العالي من النيتروجين، أو بعض الغازات الأخرى المخزونة تحت الضغط العالي،
أو من حرق كمية صغيرة من الوقود. بعض أنواع الوقود السائل التي تسمى ذاتية
الاشتعال تشتعل عندما يتلامس الوقود والمؤكسد. لكن معظم أنواع الوقود
السائل تحتاج إلى جهاز إشعال. يمكن أن يشتعل الوقود السائل عن طريق شرارة
كهربائية، أو حرق كمية صغيرة من مادة متفجرة صلبة داخل غرفة الاحتراق.
يستمر الوقود السائل في الاحتراق ما دام سريان خليط الوقود والمؤكسد
مستمرًا في الوصول إلى غرفة الاحتراق. تُبنى أغلب خزانات الوقود السائل من
الفولاذ أو الألومنيوم الرقيق عالي الصلابة. وأغلب غرف الاحتراق في هذه
الصواريخ مصنوعة من الفولاذ أو النيكل.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يُنْتج الوقود السائل عادة قوة دفع أكبر من التي تنتج من احتراق نفس
الكمية من الوقود الصلب في نفس الفترة الزمنية. كذلك فهو أسهل في بدء
وإيقاف الاحتراق من الوقود الصلب. ويمكن التحكم في الاحتراق فقط بفتح أو
غلق الصمامات.لكن يصعب التعامل مع الوقود السائل. فإذا خلطت عناصر الوقود
دون إشعال، فإن الخليط سوف ينفجر بسهولة. كذلك يحتاج الوقود السائل إلى
صواريخ أكثر تعقيدًا عما في حالة الوقود الصلب. يستعمل العلماء صواريخ
الوقود السائل لأغلب السفن التي تطلق إلى الفضاء فعلى سبيل المثال، وفرت
صواريخ الوقود السائل الطاقة للمراحل الثلاث في إطلاق مركبة ساتورن - ف.
رد: أنواع الصواريخ حسب الوقود المنتدى العسكرى العام
- الصواريخ الكهربائية:
تستعمل الطاقة الكهربائية لإنتاج قوة الدفع. ويمكن أن تعمل
الصواريخ الكهربائية لفترة أكثر بكثير من أي نوع آخر، لكنها تنتج قوة دفع
أقل. لا يقدر الصاروخ الكهربائي على رفع سفينة فضاء خارج المجال الجوي
للأرض، لكنه يستطيع أن يدفع مركبة خلال الفضاء. ويعمل العلماء على تطوير
الصواريخ الكهربائية لرحلات فضاء طويلة في المستقبل. وهذه الصواريخ يمكن
تصنيفها الى:
1- صواريخ القوس الكهربائي النفاثة.
2- صواريخ البلازما النفاثة.
3- الصواريخ الأيونية.
1- صواريخ القوس الكهربائي النفاثة:
تُسخِّن وقودًا غازيًا بشرارة كهربائية تسمى القوس الكهربائي. وهذه
الشرارة يمكن أن تسخِّن الغاز إلى ثلاثة أو أربعة أضعاف درجة الحرارة
المنتجة بصواريخ الوقود السائل أو الصلب.
2- صواريخ البلازما النفاثة:
نوع من صواريخ القوس الكهربائي النفاثة. يُوَلَّد سريان الغاز المتفجر
بوساطة قوس كهربائي يحتوي على جسيمات كهربائية مشحونة. ويُسمى خليط الغاز
وهذه الجسيمات بلازما. وتستعمل صواريخ البلازما النفاثة تيارًا كهربائيًا
ومجالاً كهربائيًا لزيادة سرعة سريان البلازما من الصاروخ.
3- الصواريخ الأيونية:
تنتج قوة الدفع بوساطة سريان جسيمات مشحونة كهربائية تسمى الأيونات. جزء
الصاروخ المسمى الشبكة الأيونية هي التي تنتج الأيونات بعد تحويل غاز خاص
مثل السيزيوم إلى بخار. يسير البخار فوق سطح الشبكة الأيونية المصنوعة من
البلاتين الساخن أو التنجستن مما يغيره إلى سيل من الأيونات. تزداد سرعة
سريان الأيونات من الصاروخ بوساطة مجال كهربائيِّ.
تستعمل الطاقة الكهربائية لإنتاج قوة الدفع. ويمكن أن تعمل
الصواريخ الكهربائية لفترة أكثر بكثير من أي نوع آخر، لكنها تنتج قوة دفع
أقل. لا يقدر الصاروخ الكهربائي على رفع سفينة فضاء خارج المجال الجوي
للأرض، لكنه يستطيع أن يدفع مركبة خلال الفضاء. ويعمل العلماء على تطوير
الصواريخ الكهربائية لرحلات فضاء طويلة في المستقبل. وهذه الصواريخ يمكن
تصنيفها الى:
1- صواريخ القوس الكهربائي النفاثة.
2- صواريخ البلازما النفاثة.
3- الصواريخ الأيونية.
1- صواريخ القوس الكهربائي النفاثة:
تُسخِّن وقودًا غازيًا بشرارة كهربائية تسمى القوس الكهربائي. وهذه
الشرارة يمكن أن تسخِّن الغاز إلى ثلاثة أو أربعة أضعاف درجة الحرارة
المنتجة بصواريخ الوقود السائل أو الصلب.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
2- صواريخ البلازما النفاثة:
نوع من صواريخ القوس الكهربائي النفاثة. يُوَلَّد سريان الغاز المتفجر
بوساطة قوس كهربائي يحتوي على جسيمات كهربائية مشحونة. ويُسمى خليط الغاز
وهذه الجسيمات بلازما. وتستعمل صواريخ البلازما النفاثة تيارًا كهربائيًا
ومجالاً كهربائيًا لزيادة سرعة سريان البلازما من الصاروخ.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
3- الصواريخ الأيونية:
تنتج قوة الدفع بوساطة سريان جسيمات مشحونة كهربائية تسمى الأيونات. جزء
الصاروخ المسمى الشبكة الأيونية هي التي تنتج الأيونات بعد تحويل غاز خاص
مثل السيزيوم إلى بخار. يسير البخار فوق سطح الشبكة الأيونية المصنوعة من
البلاتين الساخن أو التنجستن مما يغيره إلى سيل من الأيونات. تزداد سرعة
سريان الأيونات من الصاروخ بوساطة مجال كهربائيِّ.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
رد: أنواع الصواريخ حسب الوقود المنتدى العسكرى العام
الصواريخ النووية:
الصواريخ النووية تُسخِّن الوقود بوساطة مفاعل نووي، وهو
آلة تنتج الطاقة عن طريق انشطار الذرات. يصبح الوقود المراد تسخينه بسرعة
غازًا متمددًا ساخنًا. وهذه الصواريخ تنتج طاقة تعادل ضعفي أو ثلاثة أضعاف
ما تنتجه صواريخ الوقود الدّفعي الصلب أو السائل. ويعمل العلماء على
تطوير الصواريخ النووية لرحلات الفضاء.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يُضَخ في الصواريخ النووية هيدروجين سائل إلى المفاعل خلال الجدار المحيط
بمحرك الصاروخ. وتساعد عملية الضخ هذه على تبريد الصاروخ، وكذلك على تسخين
الهيدروجين السائل. ويمر خلال المفاعل مئات من القنوات الضيقة. وعندما
يمر الهيدروجين السائل خلال هذه القنوات، تقوم حرارة من المفاعل بتحويل
الوقود إلى غاز متمدد في الحال. ويمر الغاز خلال فوهة العادم بسرعات قد
تصل إلى 35,400كم/ساعة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مواضيع مماثلة
» الصواريخ البالستية ومكوناتها وانواع الوقود المنتدى العسكرى العام
» استخدام الصواريخ في الدفاعات الجوية المنتدى العسكرى العام
» الصواريخ الباليستية العابرة للقارات DongFeng 31A المنتدى العسكرى العام
» استخدام الصواريخ في الدفاعات الجوية المنتدى العسكرى العام
» الصواريخ الباليستية العابرة للقارات DongFeng 31A المنتدى العسكرى العام
منتدى التربية والتعليم المصرى ( جمال يحيى قطب) :: المنتديات العسكرية :: الاقسام الفرعية :: المنتدى العسكرى العام
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد 14 يوليو 2019 - 12:24 من طرف Admin
» حصريا برنامج تعليمي على المنهج كله فى العلوم بالصوت و الصورة
الأحد 14 يوليو 2019 - 12:18 من طرف Admin
» قصة اطفال الغابة , قصص اطفال
الإثنين 8 يناير 2018 - 23:25 من طرف موقع مذكرات تعليمية
» هام وحصرى للصف الثالث الثانوى تحميل فيلم سجين زندا كامل ومترجم على الميديا فاير 291 ميجا
الإثنين 21 ديسمبر 2015 - 12:24 من طرف محمد الرسول
» اسطوانات المرحلة الابتدائية
السبت 3 أكتوبر 2015 - 0:11 من طرف shaad
» مراجعة الصف الثالث الاعدادى ( ترم 1 ) مراجعة عامة على كل وحدة + مراجعة نهائية فى الجبر وفى الهندسة حسب منهج 2013
الأربعاء 9 سبتمبر 2015 - 0:00 من طرف zeda1012
» شرح منهج الهندسة كاملا للصف الثانى الاعدادى - الترم الاول حسب التعدبل الجديد 2013
السبت 1 أغسطس 2015 - 0:50 من طرف zeda1012
» سلسلة الليالى العشر للمراجعة النهائية للصف الثانى ترم أول
الأربعاء 17 يونيو 2015 - 23:18 من طرف محمد صدقي
» تدريبات وتمارين مهمة في اللغة الفرنسية للصف الأول الثانوي
الأحد 4 يناير 2015 - 20:09 من طرف maya78